quesna prep

quesna prep

منتدى لخدمة الطلاب وللتواصل معهم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الطموح ينسينا الجروح
من طرف محمد حازم الأحد نوفمبر 11, 2012 11:06 am

» نتيجة اعداديه المنوفيه اخر العام 2011/2012
من طرف Mr /Mohamed Hamdi الجمعة يونيو 08, 2012 4:56 pm

» انتهاء امتحانات الاعداديه
من طرف Mr /Mohamed Hamdi الأحد مايو 20, 2012 3:10 pm

» كيف طارت ورقة الاختبار؟!
من طرف the star السبت مايو 12, 2012 10:23 pm

» ما عمر كلا من سيدنا محمد و سيدنا عمر و سيدنا ابي بكر
من طرف the star السبت مايو 12, 2012 10:14 pm

» إدانة ملياردير أمريكي في أكبر قضية احتيال بوول ستريت
من طرف MahMouD..ELSaieD الخميس مارس 08, 2012 2:11 pm

» أخبار عن أسعار الدولارات
من طرف MahMouD..ELSaieD الخميس مارس 08, 2012 12:13 am

» الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في السمع والبصر والفؤاد
من طرف MahMouD..ELSaieD الأربعاء مارس 07, 2012 11:46 pm

» معلومات عجيبة وغريبة وحديثة
من طرف MahMouD..ELSaieD الأربعاء مارس 07, 2012 11:40 pm

» اسئلة و اجوبة اسلامية
من طرف MahMouD..ELSaieD الأربعاء مارس 07, 2012 11:28 pm

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 بعض الاحاديث النبوية عن العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nefertary mohammed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مُساهمةموضوع: بعض الاحاديث النبوية عن العلم   الأربعاء يوليو 14, 2010 4:57 pm




‏ ‏باب ‏ ‏فضل العلم ‏ ‏وقول الله تعالى ‏
‏يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ‏
‏وقوله عز وجل ‏
‏وقل رب زدني علما ‏





فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( كتاب العلم . بسم الله الرحمن الرحيم . باب فضل العلم ) ‏
‏هكذا في رواية الأصيلي وكريمة وغيرهما . وفي رواية أبي ذر تقديم البسملة , وقد قدمنا توجيه ذلك في كتاب الإيمان . وليس في رواية المستملي لفظ باب ولا في رواية رفيقه لفظ كتاب العلم . ‏
‏( فائدة ) : ‏
‏قال القاضي أبو بكر بن العربي : بدأ المصنف بالنظر في فضل العلم قبل النظر في حقيقته , وذلك لاعتقاده أنه في نهاية الوضوح فلا يحتاج إلى تعريف , أو لأن النظر في حقائق الأشياء ليس من فن الكتاب , وكل من القدرين ظاهر ; لأن البخاري لم يضع كتابة لحدود الحقائق وتصورها , بل هو جار على أساليب العرب القديمة , فإنهم يبدءون بفضيلة المطلوب للتشويق إليه إذا كانت حقيقته مكشوفة معلومة . وقد أنكر ابن العربي في شرح الترمذي على من تصدى لتعريف العلم وقال : هو أبين من أن يبين . قلت : وهذه طريقة الغزالي وشيخه الإمام أن العلم لا يحد لوضوحه أو لعسره . ‏
‏قوله : ( وقول الله عز وجل ) ضبطناه في الأصول بالرفع عطفا على كتاب أو على الاستئناف . ‏

‏قوله : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) ‏
‏قيل في تفسيرها : يرفع الله المؤمن العالم على المؤمن غير العالم . ورفعة الدرجات تدل على الفضل , إذ المراد به كثرة الثواب , وبها ترتفع الدرجات , ورفعتها تشمل المعنوية في الدنيا بعلو المنزلة وحسن الصيت , والحسية في الآخرة بعلو المنزلة في الجنة . وفي صحيح مسلم عن نافع بن عبد الحارث الخزاعي - وكان عامل عمر على مكة - أنه لقيه بعسفان فقال له : من استخلفت ؟ فقال : استخلفت ابن أبزى مولى لنا . فقال عمر : استخلفت مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله , عالم بالفرائض . فقال عمر : أما إن نبيكم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " . وعن زيد بن أسلم في قوله تعالى ( نرفع درجات من نشاء ) قال بالعلم . ‏

‏قوله : ( وقوله عز وجل : رب زدني علما ) ‏
‏واضح الدلالة في فضل العلم ; لأن الله تعالى لم يأمر نبيه بطلب الازدياد من شيء إلا من العلم , والمراد بالعلم العلم الشرعي الذي يفيد معرفة ما يجب على المكلف من أمر عباداته ومعاملاته , والعلم بالله وصفاته , وما يجب له من القيام بأمره , وتنزيهه عن النقائض , ومدار ذلك على التفسير والحديث والفقه , وقد ضرب هذا الجامع الصحيح في كل من الأنواع الثلاثة بنصيب , فرضي الله عن مصنفه , وأعاننا على ما تصدينا له من توضيحه بمنه وكرمه . فإن قيل : لم لم يورد المصنف في هذا الباب شيئا من الحديث ؟ فالجواب أنه إما أن يكون اكتفى بالآيتين الكريمتين , وإما بيض له ليلحق فيه ما يناسبه فلم يتيسر , وإما أورد فيه حديث ابن عمر الآتي بعد باب رفع العلم ويكون وضعه هناك من تصرف بعض الرواة , وفيه نظر على ما سنبينه هناك إن شاء الله تعالى . ونقل الكرماني عن بعض أهل الشام أن البخاري بوب الأبواب وترجم التراجم وكتب الأحاديث وربما بيض لبعضها ليلحقه . وعن بعض أهل العراق أنه تعمد بعد الترجمة عدم إيراد الحديث إشارة إلى أنه لم يثبت فيه شيء عنده على شرطه . قلت : والذي يظهر لي أن هذا محله حيث لا يورد فيه آية أو أثرا . أما إذا أورد آية أو أثرا فهو إشارة منه إلى ما ورد في تفسير تلك الآية , وأنه لم يثبت فيه شيء على شرطه , وما دلت عليه الآية كاف في الباب , وإلى أن الأثر الوارد في ذلك يقوى به طريق المرفوع وإن لم يصل في القوة إلى شرطه . والأحاديث في فضل العلم كثيرة , صحح مسلم منها حديث أبي هريرة رفعه " من التمس طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة " . ولم يخرجه البخاري لأنه اختلف فيه على الأعمش , والراجح أنه بينه وبين أبي صالح فيه واسطة . والله أعلم . ‏













ا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr /Mohamed Hamdi
BOSS
BOSS
avatar

عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث النبوية عن العلم   الأربعاء يوليو 14, 2010 5:24 pm

اشكرك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://quesnaprep.ahlamontada.net
لجين عبدالله
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث النبوية عن العلم   الأربعاء يوليو 14, 2010 5:40 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T H E D A R K G A M E R
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث النبوية عن العلم   الأربعاء يوليو 14, 2010 10:42 pm

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sondos gamal
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: بعض الاحاديث النبوية عن العلم   الأربعاء يوليو 21, 2010 4:04 pm

اشكركى جداً على تلك الأحاديث بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الاحاديث النبوية عن العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
quesna prep :: الفئة الأولى :: منتدى مدرسى اللغه الانجليزيه-
انتقل الى: