quesna prep

quesna prep

منتدى لخدمة الطلاب وللتواصل معهم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الطموح ينسينا الجروح
من طرف محمد حازم الأحد نوفمبر 11, 2012 11:06 am

» نتيجة اعداديه المنوفيه اخر العام 2011/2012
من طرف Mr /Mohamed Hamdi الجمعة يونيو 08, 2012 4:56 pm

» انتهاء امتحانات الاعداديه
من طرف Mr /Mohamed Hamdi الأحد مايو 20, 2012 3:10 pm

» كيف طارت ورقة الاختبار؟!
من طرف the star السبت مايو 12, 2012 10:23 pm

» ما عمر كلا من سيدنا محمد و سيدنا عمر و سيدنا ابي بكر
من طرف the star السبت مايو 12, 2012 10:14 pm

» إدانة ملياردير أمريكي في أكبر قضية احتيال بوول ستريت
من طرف MahMouD..ELSaieD الخميس مارس 08, 2012 2:11 pm

» أخبار عن أسعار الدولارات
من طرف MahMouD..ELSaieD الخميس مارس 08, 2012 12:13 am

» الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في السمع والبصر والفؤاد
من طرف MahMouD..ELSaieD الأربعاء مارس 07, 2012 11:46 pm

» معلومات عجيبة وغريبة وحديثة
من طرف MahMouD..ELSaieD الأربعاء مارس 07, 2012 11:40 pm

» اسئلة و اجوبة اسلامية
من طرف MahMouD..ELSaieD الأربعاء مارس 07, 2012 11:28 pm

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 إدارة الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/اشجان رشدى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: إدارة الصف   الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:49 pm

كيف يتم التفاعل بين المعلم وطلابه ؟

أولا : مهارة التهيئة الذهنية

وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

ثانيا: مهارة تنويع المثيرات

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة فيإيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس0

* التحرك في غرفة الصف 0
* استخدام تعبيرات لفظية 0

* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0
* تنويع الحواس 0ممارسات تبعث الملل :
الصوت الرتيب 0
* الوقوف الثابت 0

ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم 0
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0

* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0

استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :


التنويع في استراتيجية التدريس0

* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0

* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .

* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0

* التنويع بالمثيرات0
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0

* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0

* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0

*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0

* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr /Mohamed Hamdi
BOSS
BOSS
avatar

عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف   الإثنين نوفمبر 08, 2010 10:14 pm

بكل صدق اكيد انا استفدت جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://quesnaprep.ahlamontada.net
 
إدارة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
quesna prep :: الفئة الأولى :: قويسنا الحديثه اعدادى-
انتقل الى: